معهد الصحافه
b]ازيك يابشمهندس (ه)عامل (ه) ايه هتفضل تلف كتير كده يلا ادخل سجل معانا[/b]
لمعرفه النتيجه تابع الموقع ده
http://www.mohe-edus.edu.eg/default.aspx
اداره المنتدى


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هبى ياريح الايمان .. طريق الهدايه .. متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medo
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
تاريخ الميلاد : 05/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
الموقع http://s7afa.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: هبى ياريح الايمان .. طريق الهدايه .. متجدد   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:01 pm





هبي يا ريح الإيمان .. كتاب كتبه د/ خالد أبو شادي يحتوي على نسمات رقيقه
تشرح الصدرو وتحرك وترقق القلوب .. إن شاء الله سوف أقوم بكتابته ونقله
لكم بقليل من الإختصار لأستفيد من نسمات هذه الريح ولتستفيدوا معي ..
والله أسأل أن ينفعني وإياكم بما في هذا الكتاب ويُخرج قلوبنا من الظلمات
ويُوصلنا إلى أعلى الدرجات ويجزي كاتب هذا الكتاب خير الجزاء عنّا ..
اللهم آمين
...



[size=12].. هبي يا ريح الإيمان ..


سفينة نفسك شاردة في بحر الدنيا .. تائهة تلتمس المأوى .. أغواها الشيطان
ملياًً .. في كل غداة وعشياً .. لكن الله برحمته .. أهداك طريق هدايته ...


فتهب ريح قدسية .... تبذر في القلب الإيمان
وتزيل الغفلة تطويها .... تهزم أجناد الشيطان
وشراع الخير ستنشره .... لتعود إلى بر أمان
وهناك سيحلو مرسانا .... في أطيب عيش وجنان




كم تزن عند الله ؟!

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم , ثم أما بعد ...

هذه كلمات أبثها إليكم في هذا الوقت العصيب الذي استأسد فيه الباطل ,
وتكالبت علينا الأمم , وضاقت بنا السبل , ودب فينا الوهن , فإذا بعذابات
المؤمنين لا حد لها , وإذا بكل جرح من جراحاتنا لا يكاد يندمل إلا وفي
الجعبة عشر جراحات , فقد انتشرت ظاهرة الغثائية في عموم المسلمين , وعمت
مجتمعاتنا الشخوص الخاوية والرموز التافهة , وقام الأصفار مقام الرجال ,
وأفتى التافه في أمر العامة , حتى صح فينا وصف العشماوي:

ملياركم لا خير فيه كأنما .... خطت وراء الواحد الأصفار

والدليل: انظر حولك وفتش عن شبابنا فأين تجدهم ؟! ستجدهم إما في النوادي والأسواق يبحثون عن صيد ثمين ويتلهفون على فريسة جديدة , وإما على المدرجات الرياضية يشاهدون معارك وهمية ويحتفون بأبطال مزيفين , وإما على الأرصفة في الشوارع يقتلون الأوقات ويقتلون معها الشهامة والنخوة والمروءات .

انظر حولك وفتش عن بناتنا لتجدهن في الأسواق يعرضن اللحم على الهر , ويكشفن السلعة للمشتري , أو في بيوتهن خلف سماعات الهاتف يمزقن الفضيلة , أو مع مجلات وروايات تنشر أوهام الحب والرذيلة , أو أمام شاشات وأفلام تثير الشهوات وتشعل الغريزة , أما ليلهن .. فلذات وآهات وزفرات وحسرات .

فهل هذه الأمة تستحق النصر ؟! فيالها من حسرة لامست أفئدة المخلصين فأطارت النوم من أجفانهم وغرست الهم في أعماقهم , ننتسب لرسول على قمة أولي العزم من الرسل ثم يكون هذا حالنا ؟! ننتمي إلى رسول كان من عزمه أنه إذا نامت عيناه لم ينم قلبه ثم نغرق في سباتنا !! رسولنا الذي كان من عزمه أنه لم يتثاءب في حياته قط , رسولنا الذي كان من عزمه أنه كان إذا عمل عملا أثبته وظل مواظبا عليه حتى الممات ..

ولكن ورثة هذا النبي على دربه سائرون , ومن شعلة عزمه يقبسون , لذا فالواحد منهم بعشرة أو بمائة أو بألف أو بأكثر من ذلك أو أقل , كل بحسب علو همته وإخلاص نيته وصدق عزيمته وشدة بأسه .

لذلك كانت تربية الله للمؤمنين مبنية على هذا الأساس: التطلع إلى أعلى المقامات والوصول إلى أشرف المنازل . قال سبحانه وتعالى على لسانهم : ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرَّيُّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلمُتَّقِنَ إِمَاماً ) الفرقان:74
ولم يقل واجعلنا من المتقين , لأن إمامة المتقين هي قدر الصالحين وأمنية المؤمنين وأمل الأمة إن هي أرادت التخلص من حالة الضعف و الذل المهين .

وهذا النوع من الخلق مارجح في الميزان إلا لعلو إيمانه وشدة يقينه وعمق تربيته ومتانة رصيده ولأنه سما حتى جاوز السما وعلا كي ما يدرك العُلا فقد أثار إعجاب النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى فاض إعجابه على من حوله من أصحابه فقال مفاخرا: (( أي الخلق أعجب إليكم إيمانا ؟ قالوا:الملائكة . قال: وكيف لا يؤمنون وهم عند ربهم؟ قالوا: فالنبيون . قال: وما لهم لا يؤمنون والوحي ينزل عليهم؟قالوا: فنحن . قال: وما لكم لا تؤمنون وأنا بين أظهركم؟ قالوا: فمن يا رسول الله؟ قال: " ألا إن أعجب الخلق إلىَّ إيماناً لقوم يكونون من بعدكم يجدون صحفاً فيها كتاب يؤمنون بما فيها " ))
حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (3215) .

واعجب معي من خبر أحدهم وهو شيخ الإسلام ابن تيمية لما قيل له: قد أمر السلطان بنفيك إلى قبرص أو قتلك أو سجنك فقال: والله إن بي من الفرح والسرور ما لو قُسَّم على أهل الشام لوسعهم , والله إني كالغنمة ما تنام إلا على صوف , إن نُفيتُ إلى قبرص دعوتُ أهلها إلى الإسلام , وإن سُجنتُ خلوتُ بعبادة ربي , وإن قُتلتُ فأنا شهيد .

وما أحوجنا اليوم إلى هذا الصنف من الرجال , ليثقلوا ميزان الأمة ويرجحوا كفتها ويصدوا عدوها ويعيدوا كرامتها , وليس بضارهم إن كانوا ندرة في هذا الزمن فإنها ندرة الجوهر في سوق الطلب , ولمعة الذهب تستحق التعب , وليس من وصول إلى هذا الصنف من الأبطال الأفذاذ إلا عن طريق إنتفاضة إيمانية تزيل ما تراكم فوقنا من غبار الذلة ودثار الضعف .

هنا جاءت هذه الريح الإيمانية لتساهم ولو بالكلمات والأسطر في صناعة هذا الجيل الرباني الفريد وتقتلع من قلبه حشائش الشهوات وبذور الملهيات , لتغرس بدلا منها بذور الإيمان وزهوره اليانعات , وتروي بدمع الخشية شجرة الشجاعة ونبتة المكرمات .

نعم .. هبت ريح الإيمان على الأمة اليوم لتعصف بالجبن وتطيح بالخور وتذهب بالسكون , هبت لتقتلع آثار الشيطان وأركان الشهوات ولعاعات الدنيا وسفالات النفوس , هبت من عمق الألم وشدة المعاناة لتعلن أن الروح الجديدة قد ولدت والفجر الوليد قد بدأ وأنوار الطريق علت في الأفق تهدينا السبيل .

وهي مع هبوبها تسألك: أتدري ما سر المشكلة ومفتاح الحل وروح القضية وأصل المعاناة ؟! ثم تقوم بالإجابة عليك عاصفة قوية: إنه أنت .. لو صح دينك وقوى إيمانك .. لو علت همتك وخنس شيطانك .. لو عاشت مروءتك ومات عجزك .. لرأيت العجب , ولكنكم قوم تستعجلون!! الأمة تحتضر وبيدك قارورة الدواء , تموت وعندك أسباب الشفاء , فهلا انتفضت انتفاضة الريح وقمت قومة الأسد الجريح ؟! لتصلح ما فسد وتبني ما انهدم , وتبعث الحياة في قلبك ثم في قلب من حولك , وتستقيم على الجادة ثم تدعو غيرك إلى الإستقامة , وتنقذ نفسك ثم تمد يد المساعدة إلى كل محتاج , هذا وإلا ... فالهوان في الدنيا والهلاك في الآخرة .


النسمات
النسمة 1: " الذنوب جراحات وآلام "
النسمة 2 : " نعم بلا شكر "
النسمة 3: " عندما يفرح الرب "
النسمة 4: " االموعد الجنه "
النسمة 5: " أين الله "
النسمة ا6: " انا الفقير اليك "
النسمة 7: " واشوقاه .. رسول الله "
النسمة 8: " لهذا احب ربى "
النسمة 9: " الزائر الاخير "
النسمة 10: " حسن الحسنات "

واخيرا

المرسى

وسوف نتعرض لنسمات هذه الريح الايمانيه واحده تلو الاخرى حتى نصل الى المرسى والامل كل الامل ان ترسو فى الاخره على شواطئ الجننات وما أشبه المرسى بالجنه
المرسى ... راحه بعد تعب وهناء بعد شقاء وامن بعد خوف وطمأنينه بعد قلق وكذالك الجنه
المرسى... انتقال من حال الى حال.. وسفر من دار الى دار وتحول من اضطراب عنيق وعصف مخيف تاى سكون لذيذ ومستفر مريح وكذالك الجنه
المرسى ؟؟؟؟ لقاء الاحبه بعد الفراق وطول العناق مع الاشتياق وكذالك الجنه
المرسى ... فرح الوصول وابتهاج بادراك الغايه وتلذذ بنيل المنى وكذالك الجنه

[size=12][b]دوام الحال من
المحال فاذا هدأت الريح يوما ففترت همتك ووهن عزمك فلا تبتئس فانها سنه
الحياه وما هى بالنهايه انما هى رياح التوفيق تولد فى رحم الغيب وستنبعث
باذن الله من جديد لتوصلك الى الجنه المتلهفه على لقياك , والملائكه
الحافين حول قصرك يهنئوك فيا بشراك , لتطرب وانت تسمع احلى صوت واعذب نشيد
كلماته :


(سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا
خَالِدِينَ
)


ان شاء الله سنبدا اول نسمه من نسمات الريح الايمانيه

فالله اسال ان يهدينا الى صراطه المستقيم




[/size]
[/size]
[/b]

_________________

كل سنه وانتم طيبين بمناسبه عيد الاضحى المبارك
[center]
أى إستفسار اوا اى شكوى برجى مراسلتى على ايملى الخاص
alone.sadbird@yahoo.com
ندعوكم للمشاركه فى جروب خايف عليك " اداره المنتدى "
http://www.facebook.com/?sk=2361831622#!/group.php?gid=356482993127

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
تاريخ الميلاد : 05/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
الموقع http://s7afa.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: هبى ياريح الايمان .. طريق الهدايه .. متجدد   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:02 pm

[size=9][size=12][b][size=9]النسمه الاولى
[/size]الذنوب ...... جراحات والام

كيف
لا تكرة ذنوباً كانت سبب سقوطك فى عين الله وكراهية الناس لك ’ وحاجبة
التوفيق عنك ومانعة الإحسان إليك وفاتحة الأحزان عليك ’ ومن كرة شيئاً هرب
منة .....


مقدمة


هذة
الرسالة لايقاظ النائمين من اهل المعاصى والغافل من اصحاب الذنوب حتى
يهجروا الخطايا قبل حلول المنايا ويبعثوا الامل قبل دنو الاجل

هذة رسالة للمومنين من أهل التقوى ..والصالحين من اخوان الفلاح حتى ينجنبوا السقوط فى مهاوى الذنوب
عرضت فيها اثر الذنوب القبيحة فاقراؤها بقلوبكم قبل عيونكم ولا تنسونا من صالح دعائكم

1_حرمان العلم الرزق

جلس الشافعى الى
الامام مالك يوما فاعجب بة مالك وقال له.. ‘إن الله قذففى قلب نورا فلا
تطفئة بظلمة المعصية . لكن الشافعى خالف وصية مالك يوما . فنظر الى كعب
امرأة فى طريق ذهابة الى شيخة وكيع بن جراح فنسى وتعثر حفظة (كان الشافعى
يحفظ طبعا .بل كان يضع يدة على الصفحة المقابلة حتى لا يختلط حفظة)فأكد
وكيع نصيحة مالك بترك الذنوب دواء ناجحا للحفظ.
شكوت ألى وكيع سوء حفظى فأرشدونى ألى ترك المعاصى
وأخبرونى بأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى


قبرص قيل لة : ما يبكيك فى يوم أعز الله فية الاسلام وأذل الشرك وأهلة؟!
فقال: م اهون الخلق على الله أذا تركوا أمرة بينما هم امة فاهرة قادرة أذا
تركوا أمر الله


أذا كنت فى نعمة فارعها........ فإن الذنوب تزيل النعم
وحطها بطاعة رب العباد ..... فرب العباد سريع النقم


عجيبة

وقد تسال وتقول :كيف
اصبح اليوم اهل الفسق والعصيان فى المعالى , وكثير من اهل الحق والتمسك
بالاسلام يتعانون الفقر والضعف والذل؟! ويرد عليك رسول الله صلى الله علية
وسلم فيقول :إذا رايت الله يعطى العبد من الدنيا على معاصية ما يحب هوة
استدراج.. تُم تلا)
فَلَمَّا نَسُواْ مَا
ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى
إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم
مُّبْلِسُونَ )الانعما 44


أخى الغافل..إذا
رأيت الله يولى عليك نعمة وأنت تعصية فاحذر , وإذا رزقك بمال أو عيال او
صحة او جمال تم رددت علية النعمة بالمعصية فاحذر ,بل خف على نفسك من زوال
نعمتة وفجاءة نقمتة ,وعظيم سخطة وتحول عافيتة

أتريدنى أن أثبت للك هذة السنة الربانية من كتاب الله ؟.!
اسمع الى قول الله يصف الكافرين

وَلَوْلَا
أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ
بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا
يَظْهَرُونَ وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا
يَتَّكِؤُونَ۞ وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ۞

(الزخرف 35_33)


2_القلب المستوحش

فإن
الذنوب تورث القلب وحشة وحزنا يلقيان ظلالهمت على القلب فور اقتراف الذنب
ومفارقتة الخطيئة , ونحن نتحدث هنا عن من عمر الايمان قلبة , فمثل لا تتم
له لذة المعصية أبدا ولا يكمل بها فرحة ,بل لا يباشرها إلا والحزن يخالط
قلبة ولكن سكر الشهوة يحجبة عن الشعور بة , فمن خلا قلبة عن هذا الحزن
فليتم إيمانة ,وليبك على موت قلبة . إنا لله وانا الية راجعون


3- خرا ب الديار

قال مالك بن دينار :إن القلب إذا لم يكن فية حزن وخرب , كما أن البيت إذا لم يسكن خرب
ليس الحزن
ضمانآ لعدم خراب القلب فحسب ,بل هو سبب من أسباب دخول الجنة عند الحسن
البصرى,الذى قال : إن المؤمن ليذنب الذنب فما زال بة كئيبا حتى يدخل الجنة
.
يا أخى ... يا مدعى الحزن بالقول ,وأفعال تكذب لسانك.

لو كان فى قلبك حزن ... لبدا أثرة على جسدك , لظهر..... بكاء من خشية
الله, لظهر ..... هجرانآ لآهل المعاصى , لظهر .... توبة صادقة وعبرة نادمة
وعزمآ حديدآ
آ


4_تعسير الامر

قال رب العزة سبحانه و تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )الشورى:30

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ( حسن)
فالمؤمن الذي يقيس أموره بمقاييس الايمان على يقين بأنه لا يقع بلاء إلا بذنب, ولا تنزل محنة إلا بإثم.

أما الماديون
الغارقون في بحر الشهوات فيتبرمون ويضجرون إذا وقعوا في شدة, أو واجهتهم
محنة دون أن يعلموا أنهم السبب؛ لأنهم بدأوا بالاعتداء أولا، واقترفوا
الذنب فعوقبوا، والبادي أظلم.
قال سفيان الثوري:
إني لأعرف ذنبي في خلق امرأتي ودابتي وفأرة بيتي.
وهذه معرفة لا ينالها إلا من نور الله قلبه وأضاء بصيرته وهداه سواء السبيل، نسأل الله أن نكون منهم.

• حرمان الطاعة:

يقول سفيان: حُرمتُ
قيام الليل أربعة أشهر بذنب، وابن سيرين يعُير رجلاً بالفقر فيحبس في دين
، ومكحول يُعير آخر بالرياء في البكاء فيُحرم البكاء من خشية الله سنة.

والحقيقة أن
تعجيل هذه العقوبات هو من علامات حب الله للعبد فإنها محتملة تمر سريعاً
وتنقضي, أما عقوبة الآخرة فما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب
بشر.

قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا
وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة (
صحيح)فالمقرب عند الله هو المعاقب, والمطرود من رحمة الله هو المسكوت عنه
في الدنيا ليدخر له العقاب في الآخرة.

لحظة من فضلك!!!!

قد يذنب العبد ولا يشعر أن الله عاقبه، ولا يحس أن نعم الله عليه تغيرت, فما تفسير ذلك؟!
أقول: فقدان
حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان, الزهد في الازدياد من الطاعات حرمان,
إغلاق باب القبول حرمان’ قحط العين وعدم بكائها حرمان, قسوة القلب وعدم
تأثره عند سماع الموعظة حرمان,والمحرومون كثيرون ولكن لا يشعرون.

أخي العاصي أختى العاصية
كم
نظرت عينك إلى الحرام فقل بكاؤها, وكم غبت عن صلاة الفجر فانطمس نور وجهك،
وكم رتعت في المال الحرام فمحقت بركته، وكم مرة استمتعت بلذاذة الألحان
فحُرمت تلاوة القرآن، وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت الآخرة منه؛ لأن الآخرة
عزيزة لا تقبل الشراكة.


لطيفة:قال إبراهيم بن أدهم:

كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب.

6_المعاصى تزرع المعاصى

ومناطذلك
أن الرجل إذا عمل بمعصية الله ابتدرة الشيطان وابتعدة عنة الملك , فلا يدل
الشيطان الا على شر ومعصية وإثم ومهلكة , لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال :
عقوبة الذنب الذنب.

تمامآ كحلقات
السلسلة يُشدّ بعضها بعضآ أو كحبات العقد الواحد إذا سقط منة حبة انفرط
العقد وسقطت باقى الحبات .وقد كان ابن القيم موفقآ حين اقسم فقال :تا لله
ما عدا عليك العدو (الشيطان إلا بعد أن تولى عنك الولى (الملك ) ,فلا تظن
الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض .

والطاعات مثل ذلك
وإذ
عمل العبد الله ابتدرة الملك وابتعد عنة الشيطان فلا يدلة إلا على طاعة
وخير وتزكية وبر , ولذلك قالو : الطاعة ولود , وثواب الطاعة .......
الطاعة .

فإذا راأيت
الرجل يعمل الطاعة فاعلم أن لهذة الطاعة عندة أخوات , واسمع إلى انتباة
خليد العصرى إلى هذا المعنى واغتنامة لاقتراب الملائكة منة عقب طاعتة ’
فيشهدهم على صالح عملة ليرفعوهم إلى الله مباشرة
كان خليد
العصيرى يذكر الله تطلع حتى الشمس تم يغلق بابة وقد اطمأن على الملائكة
ابتدرتة والشيطاطيين واجتنبتة,فينادى على الملائكة المقربين ويقول :مرحبآ
بملائكة ربى , والله لاشهدنكم اليوم نقسى خيرآ .... خذوا :
بسم الله .... سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر, ولا يزال كذلك حتى تغلبة عيناة ,أو يخرج للصلاة!!

7_شؤم على الخلق كلهم

ليت
العاصى يضر نفسة فحسب, لكنة يضر كل من حولة ... الانس والجن والانسان
والحيوان والشجر والحجر ,فذنبة متعدى الضرر وإن بدا فى ظاهرة أنة لوم يؤذ
غيرة ولم يصب أحد بسوء.

صحح أبو
هريرة هذا الفهم الخاطئ حين سمع رجلا يقوول:إن الظالم لا يظلم الا نفسة :
قال أبو هريرة : كذبت , والذى نفسى بيدة إن الحُبارى (نوع من
الطيوور)لتموت فى وكرها من ظلم الظالم.
وليس أبو
هريرة وحدة من أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم من يؤكد هذا أنس بن
مالك يقول : كاد الضب يموت فى جحرة هزلا من ظلم بنى آدم
ولذلك وبسبب
ذنب ابن آدم وإصرارة على ذنبة وتعدى ضُر ذنبة تتأذى الخلائق كلها فتستنصر
علية العظيم وتستعدى علية والجليل , فتطلبمن الله ان يحرمة من نعمتة
ويطردة من رحمتة ويلعنة .....
قال مجاهد فى تفسير قول الله (ويلعنهم اللاعنُون)
دواب الارض والعقارب والخنافس مُنعت القطر (المطر) بخطاياهم.

لطيفة

قال فقية العراق ابن سبرمة : عجبت للناس يحتمُون من الطعام مخالفة الداء , ولا يحتمون من الذنوب مخالفة النار.

عجبآ لكـــــ!!

_ تضيعُ منك حبة فتبكى , تضيه منك الجنة وأنت تضحك!
_ لو كنت بالمال الحرام أكسى من الكعبة , لم تخرج من الدنيا ألا أعرى من الحجر الاسود!!
_الدنيا حلم والموت يقظة , ويوم الحساب تفسير الاحلام.
_ الدنيا بحر وساحلة المقبرة , وقد اقتربت مركب نفسك من الشاطئ
_ علمت كلبك ان يترك شهوتة وتناول ما صادة شكرآ لنعمتك وخوفآ من سطوتة , وكم علمك الله ورسولة , وانت كما أنت!!



إيقاظة نبوية
ولا
شيئ يوقظ العقل من سكرتة , وينتبة من نومتة مثل ذكر النار , لذا عمد النبى
فى حالات فساد العقل , وغياب الوعى إلى ذكر هذة الكلمة (النار)


ففى حالة
التخلف عن صلاة الجماعة يقول :" لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب , ثُم آمر
بالصلاة فيؤذن لها , تُم آمر رجلا فيؤم الناس , ثم أخاف الى رجال فأحرق
عليهم بيوتهم" (صحيح)
وفى حالة لبس الرجال الذهب يقول " يعمد أحدكم إلى جمرةمن نار قيجعلها فى يدة " (صحيح)
وفى حالة اكل
اموال الناس بالباطل يقول رسول الله صلى الله علية وسلم:إنكم تختصمون
وأنما أنا بشر , ولعل بعضكم أن يكون أعلم بحجتة من بعض فأقضى لة بما أسمع
منة , فأطنة صادقآ فمن قضيت لهُ بشيئ من حق اخية فإنها قطعة من النار
فليأخذها أو ليدعها(صحيح)
كل هذا لانة صلى الله علية وسلم بنا رؤوف رحيم يلفح وجوهنا بكلامة عن (النار) بدلا أن تلفح وجوهنا غدآآ ألسنة النار.
والعاقل من إذا وصلتة رسالة الانذار ,فيرد على جواب التهديد بالرجوع إلى توبتة بالتحديد .
أخى الغافل, أختى الغافلة:
يا من باع
الجنة بأبخس التمن , إذا لم تكن خبرة بقيمة السلعة فاسأل جموع الصالحين
فهم الخبراء المثمنون .فيها عجبأ من بضاعة وهبك الله إياها فى فى نفسك
ومالك تم منك اشتراها ووعدك فى المقابل جنة الخلد , والسفير الذى جرى على
يدة عقد البيع هوة النبى صلى الله علية وسلم فكيف بالله عليك بعتها بعد
ذلك لغير الله بثمن بخس وبجزء يسير من دنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضة
؟ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!


8|موت القلب

قال ذلك رين القرآن محمد بن واسع :
:الذنب على الذنب يميت القلب"
ولهذالما
قيل لسعد بن المسبب :إن عبد الملك بن مروان قال: قد صرت لا أفرح بالحسنة
وأعملها . ولا أحزن على السيئة أرتكبها قال :اآلان موت قلبة.

وليست هذة علامة موت القلب الوحيدة , بل إن هناك علامات أخرى منها:

_الفرح بالذنب والمجاهرة بة
_البشاشة للقاء أهل المعاصى
_الانقباض لرؤية أهل الطاعة
_الاصرار على الذنب دون التعجيل بالتوبة
عدم الحزن على فوات الطاعة
عدم إنكار المنكر باليد أو بالسان أو بالقلب



أخى العاصى .....مازلت اناديك وأقول :


ونبة فؤادك من نومة فإن الموفق من ينتبة
وإن كنت لم أنتبة بالذى وعظت بة فانتبة أنت بة

يسير الذنب يقتل!!!!!!!!!!!قال ابن الجوزى لا تحتقر يسير الذنب , فإن العشب الضعيف يفتل منة الحبل القوى بة الجمل السمين.



9 _ هو ان حق الله على العبد


لان الذنب يُجرى العبد على حدود الله, فيألف قلبة العصيان وانتهاك محارم الله , خاصة اذا انمحت من ذكراتة مترادفات كلمة (التوبة)
ولذلك لما
نظر أنس ابن مالك الى جييل التابعيين قال: انكم لتعلمون اعمالا هى فى
اعينكم ادق من الشعر كنت نعدها على عهد رسول الله صلى الله علية وسلم من
الموبقات
وانما كانت
كذلك فى _اعينهم_ لان ايمانهم جلى الغشاوة عن بصيرتهم فعلموا قدر الله
وعظتمة فانطل احدهم ينصحك" لا تنظر الى صغير المعية,ولكن انظر الى عظمة من
عصيت.
بل كان حذيفة
بن نعمان يقول:أن الكلمة كان الرجل فى مجلس رسول الله صلى الله علية وسلم
يحسب بيها كم المنافقيين,أسمعها فى المجلس الواحد اربع مرات".

منافق أنت أم مؤمن؟!

قال عبد الله بن مسعود : أن المؤمن يرى ذنوبة كانها فى اصل جيل يخاف ان يقع علية, وان الفاجر يرى ذنوبة كذباب وقع على أنفة فقال لة هكذا , فطار".
هذا هوة ميزان ابن مسعود الذى أمرنا النبى صاى الله علية وسلم باتباعة ,
وقال : ما حدثكم بة ابن مسعود فصدقوة (صحيح)
ونحن نصدق ما
امرنا بة رسول الله صلى الله علية ولم ان نصدقة ونسألك : كيف ترى ذنبك؟؟
هل تراة فى أصل جبل يوشك أن يقع عليك ؟؟ أم تراة تهشة من على انفك؟؟
واجة نقسك , فإليك أوجة الخطاب , وأشر بإصبع العتاب.
أخى العصى ,
أختى العاصية ...... أنت الذى بيدك أن ينجو أو تهلك , كلما عظم الذنب فى
قلبك صغر عن الله ... وكلما هان عليك عظم عن الله, فعظم الله فى قلبك يعظم
عليك ذنبك لتثبت بذلك أنك مؤمن , وإلا .... كتبت اسمك فى سجل المنافقيين.


الحرمان اليوم اهون منه غدا

أظنك يا اخى
لم تسمع حديث النبى صلى الله علية وسلم الذى قال فية :"إن كنتم تحبون حلية
الجنة وحريرها , فلا تلبسوها فى الدنيا " (صحيح)


إخوانى .... من
لبس الحرير فى الدنيا حُرم من لبسة فى الاخرة ,ومن شرب الخمر فى الدنيا
حُرمها فى الجنة , ومن أطلق بصرة اليروم فى بنات الطين حُرم غداً النظر
الى الحور العين , ومن استمعالى غناء الدنيا حُرم الاستماع الى غناء الاخرة


قال ابن عباس ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائب الاغصان
فتثير اصواتاً تلذ لمسمع الــ أنسان كالنغمات والالحان
يا ايها الاذان لا تتعوضى بلذاذة الاوتار والعيدان


واحدة بوحدة

قال سلمة بن ديار
"ما احببت ان يكون معك فى الاخرة فاتركة اليوم"

11 عبادات ضائعه

قال النبى صلى الله علية وسلم "رب صائم ليس له من صيامة الا الجوع ورب قائم ليس له من قيامة الا السهر"(صحيح)

وتأمل حال هذا الصائم
الذى ضاع صيامة بذنب أذنبة :كلمة غيبة او افتراء كذب أو نظرة حرام او رشوة
, فخسر الاخرة وباع الدنيا , وأتعب جسدة من غير طائل أو مصلحة.
قال يحيى بن كثير :
"يصوم الرجل عن حلال الطيب , ويفطر على الحرام الخبيث_ لحم أخية _يعنى اغتيابة."
وتأمل حال هذا القائم الذى نوى بقيامة مراءة الناس , فحبط عملة وضاع ثوابة , بسبب هذة الخطيئة القلبية.

13 شراكه لاتنفك

كل معصية من
المعاصى هى ميراث أمة من الامم التى أهلك الله , فمن علا فى الارض وأفسد
فلة من ترك فرعون نصيب , ومن تكبر وتجبر فلة من تركة قوم هود نصيب , ومن
نقص المكيال والميزان فقد تشبة بقوم شعيب , ومن سار على طريق الهالكين
هلك, ومن اقتفى أثر الضائعين ضل سواء السبيل.

وهذا هو ما ارشد الية حديث البشير النذير الذى هو غداء الحياة وبلسم الشفاء ومادة الفضل:" كما لا يثجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الفجار منازل الابرار فاسلكوة أى طريق شئتم , فأى طريق سلكتم وردتم على اهلة "( حسن)


أمامكــ طريقتان

طرق أبى بكر وعمر أو طريق أبى جهل وفرعون
, وإما معالجة القلب فى مصحة الهوى , وتقييدة بقيود الشرع , وكيُّة بنيران
الخوف , وإلا فإن علاجة سيكون فى أودية جهنم , ومعاناة أغلال الهوان .
وكُّية بنيران العقوبة .


أخى العاصى...على
وجة الطائع نور طاعتة , وعلى وجة العاصى ظلام معصية , وعن الموت يؤتى هذا
بالبشارة , ويقع ذلك فى الخسارة , وينزلان القبر ليفترش الطائع مهادالجنان
, ويتقلب العاصى على جمرات النيران , وعند الحشر ..... هذا يركب وذاك يسحب
..... وهذا فى ظل عرش الرحمن والاخر غارق فى بحور العرق والنسان .
ثم يقال للعصاة : ألم يأتكم نذير ؟ وللطائعين :سلام عليكم بما صبرتم ’ فاسلك طريق اهل السعادة , واطلب رفقتهم تُوفق للشهادة.
كانوا يصومون وأنت تفطر... كانوا يقومون وأنتم نائم....
كانوا يبكون وهم يطيعون , فخلف من بعدهم خلف يضحكون وهم يعصون... فهل فى الاخرة عند الله يستووون؟!!!

13 شماته الشيطان

سئل شيخ الاسلام ابن تيمية :هل الشيطان ينام الشيطان؟ فقال : لو نام الشيطان لاسترحنا
أخى..كل
ذنب منك يسعدة , وكل معصية لك تفرحة , لانك بفعلها تساويت معة فى المعصية
, والمعاصى بريد الكفر, والكفر طريق النار , وهو لا يريد الخلود فيها وحدة.
وهذا هوة السر فى انة
قرأ ابن آدم سجدة التلاوة فسجد اعتزل الشيطان يبكى بقولة : يا ويلة أمر
بالسجود فسجد فلة الجنة , وأمرت بالسجود فعصيت فلى النار.
فأرغم أنف الشيطان
بإدمان السجود وإطالة الركوع وظمأ الهواجر , حتى يظل باكياً فى الدنيا قبا
أن ينفجر فى البكاء غداً على اعتاب جهنم.



لطيفة

قال
مطرفبن عبد الله: لو أن رجلاً رأى صيداً والصيد لا يراة . أليس يوشك ان
يأخذة ؟!! قالوا بلى : قال: فإن الشيطان هو يرانا , ونحن لا نراة فيصيب
منا.


14 _ سوء الخاتمه

الذنوب بريد
إلى سوء الخاتمة ,لان الانسان يموت على ما عاش علية , فمن أراد أن يموت
ساجداً فليكن أكثر أعمالة السجود , ومن أراد أن يموت صائماً فليكن أكثر
أعمالة الصيام, وما أراد أن يموت ذاكرا فليكثر من الذكر , والمعاصى مثل
ذلك , فمن رايتموة يختم لة بسوء فاعلموا انة أسرف على نفسة فى حياتة فحرم
التوفيق عند مماتة .

وأليك نموذجين لهذة الخاتمة اللعينة , كتبها الله على أصحابها ثمرة ذنوبهم القبيحة :

أ. محمد بن مغيث المغربى(403هـ)

كان
مفتوناً بالخمر مُتبذلاً فيها , مدمناً عليها ,لا يفيق منها, سألة بعض
أخوانة فى مرضة الذى مات فية ليخبر قواة , فقال لة : هل تقدر على النهوض
إن أردت؟...


فقال : لو شئت مشيت من ها هنا إلى حانوت أبى زكريا الخمار.
فقال : ألا قلت إلى الجامع؟!
فقال لكل امرىء من دهرة ما تعودا , ولم تجر العادة بذلك.
ومن مات على شيئ بُعث علية .

ب. مصطفى كمال اتاتورك (ت.403هـ)
اسم على
غير مسمى ... حارب الاسلام فهدم الخلافة وجعل الاذان باللغة التركية ,
وجعل العطلة الاسبوعية يوم الأحد بدلاً من يوم الجمعة , وحول مسجد آيا
صوفيا إلى متحف , وضاق مرة بأذان الفجر فأمر بقتل المؤذن وهدم المأذنة ...
والمضحك المبكى أنة عند موتة أوصى أن لا يُصلى علية .

ودار الجدل بعد موتة
: أيُصلون علية فيخالفون وصيتة أم يتركون الصلاة؟!! وأخيراً وبعد جدل
وافقوا على الصلاة علية , ولكن تُرى من كان الإمام ؟!
إنة مديرالاوقاف شرف
الدين أفندى الذى حاول إقناعرئيس الجمهورية التركية بعد ذلك عصمت أينونو
بجعل اللغة التركية للقرآن الكريم لغة للعبادة , وفرض قراءتها فى الجوامع
بقوة القانون , وشرف الدين هذا هو إمام الصلاة على اتاتورك.....
وافق الشن الطبق , ولا يظلم ربك احدا !!!


وماذا بعد الكلام



1_قس إيمانك بميزان تأثرك بالذنوب , وعلى هذا الأساس حدّد مقدار حاجتة لأصلاح والترميم.

2-أول الطريق إلى الله الرجوع إلى الذنب والتألم على مفارقتة والندم على الوقوع فية والتفكر فى آثارة وتوقعاتة.

3_من منع نفسة من نعيم زائل اليوم غرق فى نعيم الأبد غداً

4_من عمل أعمال الكافيرين حُشر معهم , ومن عمل أعمال الظالمين حُشر معهم , ومن عمل أعمال المنافقين حشر معهم.

5_ إذا نسيت هذة الآثار فاذكرها عند القبور , فإذا فاتك هذا فمع
الرفقة الصالحة , فإن فاتك هذا فاذكرها عند مجالس الذكر , فإذا فقدت كل
هذا . فقس نبضك لتعرف أحى أنت أم ميت؟؟!!!!

6_من كرة شيئاً هرب منة , ومن أحب شيئاً أصرّ علية , فاقرأ هذة الرسالة مرة بعد مرة لتتقن فن الهروب من الذنوب.
4_من عمل أعمال الكافيرين حُشر معهم , ومن عمل أعمال الظالمين حُشر معهم , ومن عمل أعمال المنافقين حشر معهم.



النسمه الثانيه
نعمُ بلا شكر

كم عميت عيون عن رؤيه نعم , فغفلت عن شكرها , فكان الحرمان جزاؤها , والبعد عقابها ,والشقاء جليسها .. صباح مساء
.............
سنكمل ان شاء الله بعد ان نكون قد اخذنا نصيبا من النسمه الاولى فاللهم اغفر لنا ذنوبنا
[/size]
[/size]
[/b]

_________________

كل سنه وانتم طيبين بمناسبه عيد الاضحى المبارك
[center]
أى إستفسار اوا اى شكوى برجى مراسلتى على ايملى الخاص
alone.sadbird@yahoo.com
ندعوكم للمشاركه فى جروب خايف عليك " اداره المنتدى "
http://www.facebook.com/?sk=2361831622#!/group.php?gid=356482993127

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
تاريخ الميلاد : 05/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
الموقع http://s7afa.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: هبى ياريح الايمان .. طريق الهدايه .. متجدد   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:54 am




كنا مع موعد مع النسمه الثانيه(نعم بلا شكر) فاردت انا اقدم نسمه اخر ى
وهى ( عندما يفرح الرب) وهى تتكلم عن التوبه فوجدت انى وانكم جميعا فى امس
الحاجه الى مثل هذه الكلمات وبعد ان تعرفنا على اثار الذنوب وجراحاتها فلا
سبيل لنا الان الا التوبه وقبل ان نعرف ما معنى التوبه ولماذا نتوب
وو.... ارجو منك سماع هذا المقطع اولا
[
web]https://www.youtube.com/watch?v=zoxoxdANDig[/web]
[web]https://www.youtube.com/watch?v=OzNLF0eWdnA[/web]

يا من أسا فيما مضى ثم اعترف .. كن محسنا فيما بقى تجز الغرف
اانظر لقول الله فى تنزيله ... ..... إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف


نور من القرآن
" "ومن يغفر الذنوب إلا الله"

إهــــــــداء

إلى الذين يذنبون ولا يتوبون

ويخطئون ولا يستغفرون

إليهم أهدى هذه الكلمات

لعلهم يتقون




النسمه الثالثه ....عندما يفرح الرب
.........................
ما أغلى توبتك ! فهى مفتاح رضاه عنك وعنوان محبته لك وسر قربك منه واقصر طريقك له .
..أشرف وسام واغلى مقام وغايه مرام






لماذا نتوب؟


  • * لأن الله أمرك وأمر كل مؤمن معك :{وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون, فإذا كان المؤمن التائب يرجو الفلاح ولا يستيقنه فماذا يصنع العاصى المصر على الذنوب؟!

  • لأن ميزانك سينصب أمام عينيك يوم القيامة , فتوضع حسناتك فى كفة وسيئاتك
    فى كفة , ولا سبيل إلى ترجيح الحسنات إلا بالتوبة النصوح التى تمحو
    السيئات , فترجح الكفة الاخرى ويكون الفوز المبين.

  • لأن التائب حبيب الرحمن , والتائب من الذنب كمن لا ذنب له , والعاصى إذا
    ذكر ذنبه فوجل منه قلبه محى عنه فى أم الكتاب , وأنساه الله الحفظة.

  • لأن حقوق الله على عباده أعظم من أن يقوم بها احد , ونعمه أكثر من أن
    تحصى فتشكر , لذا فإن عباد الله الفطناء جبروا الكسر وسدوا الخلل : إذا
    أصبحوا تابوا وإذا أمسوا تابوا.

  • لأن الله يحب التوابين ويحب الأوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين ويحب المخبتين .


  • لأن إبليس نعلم باستمرار إغوائه لك ما دمت حيا , وبحتمية إضلالك ما دامت
    أنفاسك تصعد وتهبط , فرد الله عليه بأن فتح لك باب التوبة ما دمت مستغفرا
    , وإلى رحابه راجعا , وعلى ذنبك باكيا.

  • تتوب حتى يفرح الرب, وتسعد الملائكة , وتغيظ الشيطان , وتفرح الإخوان ,
    وتخزى الأعداء, وتبيض صحيفتك , وترفع درجتك , وتوسع قبرك , وتعلى قدرك .

  • تتوب حتى تجلب الخير, وتزيل الهم , وتوسع الرزق , وتيسر الصعب , وتحل
    البركات, وتذلل العقبات , وتهب النفس الطمأنينة , والروح السكينة , والقلب
    الحياة.


  • لأن ربك يقول :{ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون }, فصار الناس أحد الفريقين لا ثالث لهما , تائب أو ظالم فمن أى الفريقين أنت؟!.















شــــــروط التــــــوبــــــــــــة


1-تركـــــ

ترك الذنب هو أولى شرائط التوبة المقبولة , وما معنى توبة من يستغفر الله
من شرب الخمر والكأس مستقرة بين كفيه؟! أو يعزم قلبه على ترك الكذب ولسانه
لا شغل له سوى افتراء الكذب ؟!. أو من يبارز الملك بالمعصية ثم يطلب منه
الأمان !!.

إنها

توبه ..لكن توبة الكذابين وسلوك غير أولى المؤمنين , المستهزئين بأحكام رب العالمين..

أستغفر الله من أستغفر الله ....من لفظة بدرت خالفت معناها

وكيف أرجو إجابات الدعاء وقد...سددت بالذنوب عند الله مجراها


اما المؤمن فيقلع عن الذنب بتوبة , ويرجع إلى الله بدمعة , وتتجافى نفسه عن فراش المعصية , ويأنف قلبه من حياة الغفلة.







تــنــبــيــه







ولكن هل معنى ذلك أن التائب يقلع عن ذنبه فلا يعود إليه أيدا؟!.


كلا , ففى الحديث عن النبى صلى الله عليه ويسلم :" ما من عبد مؤمن إلا وله
ذنب يعتاده بعد الفينة , أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا
, إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا , إذا ذكر تذكر
" صحيح.








أخى التائب ..اقرأ هذا الحديث مرة ثانية .


تأمل وصفه لهذا العبد ..بالمؤمن !!..نعم .. المؤمن فكما أن لكل جواد كبوة
فلكل مؤمن زلة , كل مؤمن له نقطة ضعف يتسلل منها الشيطان وإليه ينفذ ,
لكنها جولة وليست المعركة , وضربة وليست القاضية , فإذا جاءته الموعظة
الصادقة والكلمة الهادية والنصيحة الراشدة يتذكر فيقلع , ويتوب فيرجع وكأن
ذنبا لم يقع , وخطيئة لم ترتكب .










صمام أمان









  • تذكر: فلا يجاهر بالمعصية ولا يتبجح بالخطيئة , ولا يرد النصيحة , ولا يرتكب الذنب ضاحكا حتى لا يدخل النار باكيا.



  • تذكر: ففارق المعصية , واهل المعصية , ومكان المعصية وكل ما يذكر بالمعصية




  • تذكر : فأدرك أنه لحظة وقوعه فى الذنب هان فى نظر الله وسقط من عينه , فأوقعه فى الذنب , ولو عز عنده وعلا لوقاه ونجاه وأنقذه وهداه.






هل علمت الآن معنى قوله عزوجل :{إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} الاعراف :201

فور وقوع الذنب منهم , وبدور التقصير عنهم.

تذكروا قبل أن يرفع إبليس راية النصر فوق رؤوسهم .. فأخزوه قبل أن ينتفش ,
واهانوه قبل أن يفتخر, وأردوه من شاهق إلى واد سحيق ..كل ذلك كان بأنهم
...تابوا.












عندك مهلة ست ساعات!!





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن صاحب
الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطىء , فإن ندم واستغفر
الله منها ألقاها وإلا كتبت واحدة"
صحيح.







ما هذا الكرم؟!

نادى الله عزوجل الذين قالوا: إن الله ثالث ثلاثة , وقالوا
: إن الله هو المسيح ابن مريم , فقال :{أفلا يتوبون إلى الله
ويستغفرونه}المائدة 74




لــطــيــفــة

قال ميمون بن مهران :" الذكر ذكران :ذكر الله باللسان , وأفضل من ذلك , أن تذكره عند المعصية إذا أشرفت عليها".





تناسب طردى

يتناسب الإيمان طرديا مع دوام تذكر الذنب فكلما قوى الإيمان كان الذنب
حاضرا فى الأذهان , مستقرا فى الوجدان , وإذا عف نسى العبد ذنبه قبل
مغادرة موقع الجريمة , وأضاف إلى الذنب وإلى الخطيئة دون معاتبة نفس أو
حتى تأنيب ضمير.

*محمد بن سيرين يذكر ذنبه بفضل إيمانه ..أربعين سنة , قال رحمه الله: أصابنى دين , فقلت : أصابنى بذنب أذنبته منذ أربعين سنة . قلت لرجل : يا مفلس.

*ومكحول ..يذكر ذنبه سنة فيقول : رأيت رجلا ساجدا وهو يبكى فقلت : إنه يرائى , فحرمت البكاء من خشية الله سنة.

*والفضيل..يذكر ذنبه خمسة أشهر فيقول : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته .

وعليك أن تحدد منسوب الإيمان فى قلبك فى ضوء هذه العلاقة , وتسأل نفسك :
كم من الأيام , بل كم من الساعات تظل متذكرا ذنبك نادما على فعله؟!.






عطايا فى بلايا

قال النبى صلى الله عليه سلم :" إن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه " حسن .

يحرمك رزقه لتفتقر إليه وتذل بين يديه فيورثك بهذا الفقر غناه , ويعطيك
بهذا الذل عزة فما أكرم الله , وما أحلم الله, وما ألطف الله حين سلبنا
ليوقظنا , وحرمنا ليعطينا !! فمنعه..صرخة تنبيه توقظ النائمين وتنبه
الغافلين , والمؤمن يعلم هذا جيدا فيوقن أنه ما وقع بلاء إلا بذنب , ولا
صيد طير أو قطعت شجرة إلا بترك تسبيح , ولا نسيت سورة إلا بخطيئة
{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}الشورى 30



احذر مقدمات الذنب

كل ما ادى إلى حرام فهو حرام , ومن تمام إقلاعك عن الذنب إقلاعك عن مقدماته .





  • *إذا كنت تعلم من نفسك عدم صبرها عن النظر إلى الحرام , ثم دعيت إلى مكان
    تعرض فيه الفاحشة نفسها , وتبرز فيها المفاتن والعورات , فإن ذهابك إلى
    هذا المكان حرام.


  • *إذا علمت أن راحة جسدك فى أن ينام 6ساعات مثلا , ثم سهرت سهرا أدى بك إلى
    عدم إعطاء جسدك راحته , فضاعت منك صلاة الفجر من جراء ذلك , فإن هذا السهر
    حرام.


  • *إذا رافقت صحبة سيئة إذا ذكرت الله ألهوك , وإذا نسيت أضلوك , وإذا خمدت
    فى قلبك شهوة أحيوها , أو استيقظ فيك ندم قتلوه , بحيث يكون سيرتك معهم
    مقدمة الحرام , فإن مصاحبة هذه الرفقة حرام.





هى وصية الزاهد العابد إبراهيم بن أدهم حين قال لمن أراد "من أراد التوبة
فليخرج من المظالم , وليدع مخالطة من كان يخالطه وإلا ..لم ينل ما يريد".




لطـــيـــفـــة



قالت زبدة أخت بشر بن الحارث : أثقل شىء على العبد الذنوب , وأخف شىء عليه التوبة , فماله لا يدفع أثقل شىء بأخف شىء؟!.




2_ الـــــنــــــدم




ولادة النـــدم


  • *تندم
    ..لأنه قد هالك ما كان منك من انخلاعك عن الاعتصام بالله وقت وقوعك فى
    الذنب , وفرحك عند الظفر به, وقعودك عن تداركه وإصرارك عليه مع يقينك بنظر
    الله إليك واطلاعه عليك.


  • *تندم ..لأنك بعت رفقة الملائكة بر فقة الشياطين
    , ومجاورة النبيين فى الجنة بمجاورة الشياطين فى النار , ورحمة الله
    ورضوانه بسخط الله وعصيانه.


  • *تندم..لأنك بهذا الذنب بددت رأس مالك الذى هو
    وقتك , وياليتك أنفقته فيما لا يفيد حسب , وإنما بذلته فيما فيه ضررك
    وأخذك , وإهلاكك {فكلا أخذنا بذنبه}العنكبوت :40


  • *تندم ..لأنه الله بشؤم هذا الذنب قد يقبضك عليه , فيختم لك بخاتمة السوء ومن مات على شىء بعث عليه.


  • * تندم..لأنك لا تضمن قبول توبتك وإن تبت , ولا
    تأخذ صكا من الله بالمغفرة إن استغفرت , ولهذا قال الحسن اللبصرى :ترك
    الذنب أهون عليك من معالجة التوبة , وما يؤمنك أن تكون أصبت كبيرة أغلق
    دونها باب التوبة, فأنت فى غير معمل؟!.




وللـــنــــدم عــــلامــة



  • #إذا ندم ظل العبد ندمه ينمو فى قلبه إلى أن يغسل
    ذنبه بدمعة , فتسقط الدموع من خشية الله لترتفع بالتائب إلى أعلى عليين ,
    واسمع هذه البشارة النبوية:" عينان لا تمسهما النار..عين بكت من خشية
    الله
    "صحيح.


  • #بل إن ابن عمر يزف إليك البشرى فى صحيح قوله :لأن
    أدمع دمعة من خشية الله أحب إلى من أن أتصدق بألف دينار.#لذا يبكى النادم
    مستبشرا ببشارة النبى صلى الله عليه وسلم مستأنسا بما كان يفعله محمد بن
    المنكدر
    مقتديا به, حيث كان إذا بكى من خشية الله مسح وجهه ولحيته بدموعه
    وهو يقول :


بلغنى أن النار لا تأكل موضعا مسته الدموع.

  • #ومن لم يستطع عصر عينيه لتبكى فليتكلف البكاء إلى أن يرزقه الله هذه الدمعة المنجية .قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :


من استطاع أن يبكى فليبك , ومن لم يستطع فليتباك



هـــدنـــة مـــع الــذنـــوب

اخى التائب ..لو لم يبك العاقل فيما بقى من عمره
إلا على ضياع ما مضى منه من طاعة لكان خليقا أن يحزنه ذلك حتى الممات ,
فكيف بمن يستقبل ما بقى من عمره بمثل ما مضى من عصيانه, هب أن المسىء قد
غفر له أليس قد فاته ثواب المحسنين؟!.

أخى التائب ..اهتف فى جوف الليل ..ناد فى الأسحار ..ارفع صوتك بالنداء :

يارب إن ذنوبى اليوم قد كثرت...فما أطيق لها حصرا ولا عددا

وليس لى بعذاب النار من قبل...ولا أطيق لها صبرا ولا جلدا

فانظر إلهى إلى ضعفى ومسكنتى ...ولا تذقنى حرا للجحيم غدا




لـــــطـــــيفـــــــة


قال بكر بن عبد الله المزنى :" الرجل يخرج إلى الصلاة فتفوته فى الجماعة , فإذا حزن لذلك أعطاه الله فضل الجماعة ".



3_ الــعـــــزم


اعزم على أن لا ترجع إلى الذنب ولا تعود , وكن رجلا فى ذلك فإذا وعدت فأوف , وإذا نويت فاصدق, وإذا عزمت فتوكل على الله.



عـــزائـــم الـــرجـــــال



  • مر مالك بن دينار , يوما فى السوق , فرأى
    بائع تين , فتاقت نفسه إلى التني , ولم يكن يملك ثمنه , فطلب إلى البائع
    أن يؤخره فرفض , فعرض مالك على البائع أن يرهن عنده حذاءه مقابل هذا التين
    فرفض ثانية , فانصرف مالك وأقبل الناس على البائع واخبروه عن هوية المشترى
    , فبعث بغلامه إلى مالك بعربة التني كلها وقال لغلامه : إن قبلها منك فأنت
    حر لوجه الله.




وذهب الغلام إلى مالك واضعا فى باله أن يبذل قصارى جهده لينال حريته ,
فإذا بمالك يقول له : اذهب إلى سيدك وقل له : إن مالك بن دينار لا يأكل
التين بالدين , وإن مالك بن دينار حرم على نفسه أكل التين إلى يوم الدين .
قال الغلام : يا سديى خذها , فإن فيها عتقى.
قال مالك : إن كان فيها عتقك فإن فيها رقى .
رأى مالك أن شهوته أذلته وأن بطنه أهانته , فأدب نفسه وحرم عليها أكل التين زجرا لها وتهذيبا .

فكيف لا يعزم هذه العزمة من استزله شيطانه واخضعته شهوته فسقط فى بئر
الخطيئة ؟! كيف هان عليه أن يرى نفسه ذليلة مهينة دون أن يمد لها يد
المساعدة وينتشلها من مستنقع الهوان ؟!.




عــــزم يـــفــــل الـــحـــديــــد



وعى سلمى بن دينار الدرس فلما مر بالجزارين قالوا له : هذا لحم سمين فاشتر. قال : ليس عندى ثمنه . قالوا : نؤخرك . قال : انا اؤخر نفسى .
ووعاه أيضا إبراهيم بن ادهم حين شكا إليه الناس وقالوا : إن اللحم غلا , فقال : أرخصوه ( أى لا تشتروه).
يا أخى .. اسمع هذا القول الناطق بالحكمة الذى نطق به ابن سمعون حين قال : " رأين المعاصى نذالة , فتركتها مروة , فاستحالت ديانة ".

بل أبشر أنك بمجرد هذا العزم تنهمر عليك البركات ويفيض عليك الخير ..ألم
تسمع أبا حزم سلمة بن دينار وهو يقول فى كلام تستضىء به القلوب:

عند تصحيح الضمائر تغفر الكباشر , وإذا عزم العبد على ترك الآثام أتته الفتوح.

عجبا لعبد خائر العزم ..ضعيف الهمة ..ليس له قوة إلا على الذنب , وليس له عزم إلا على الخطيئة.

ألا من لقلب فى الهوى غير منته .....وفى الغى مطواع وفى الرشد مكره
أساوره عن توبة فيقول لا ...........فإن قلت هذى فتنة قال أين هى



لـــطــــيــــفــــة




كان الفضيل بن عياض يقول للمجاهدين وهو يودعهم للقتال فى سبيل الله :

عليكم بالتوبة , فإنها ترد مالا ترده السيوف.










اخــــتــــبــــر تــــوبــــتــــك



الاستغفار شىء والتوب شىء آخر



الاستغفار كلام , والتوبة فعال . الاستغفار يتقنه المؤمن والمنافق , اما
التوبة فلا يجيدها إلا المؤمن . الاستغفار إعلان الرجوع إلى الله , اما
التوبة فإصلاح ما بينك وبينه .



لذلك قال عزوجل :{ استغفروا ربكم ثم توبوا إليه } هود 52




فكل تائب لا يتبع سيئة بحسنة ومعصيته بطاعة , فتوبته مجروحة مشكوك فيها , ولذلك لا تجد واحدا من الصالحين إلا وقد سلك هذا الطريق.







  • *عمر بن الخطاب شغله بستانه عن الصلاة فتصدق به.


  • * وكان ابنه عبد الله بن عمر على نفس الطريق ... كان إذا فاتته صلاة جماعة صلى إلى الصلاة التى تليها تطوعا وتنفلا.


  • *وهذه اخت عمر بن عبد العزيز أم البنين تدخل عليها عزة فتسالها عن قول كثير فيها :




قضى كل دين قد علمت غريمه...وعزة ممطول معنى غريمها




ما كان هذا الدين يا عزة ؟ قالت : كنت وعدته قبلة , فتحرجت منها , فقالت
أم البنين : أنجزيها له وأثمها على, فأعتقت لكلمتها هذه أربعين رقبة !!

فأهم علامات التوبة المقبولة أن يكون حالك بعد التوبة أفضل منك قبلها ,
وذلك يفرض عليك أن تقتدى بعمر وابن عمر وأم البنين , فتنشغل بإزالة آثار
العدوان وبناء ما انهدم من الإيمان , مستبشرا بقول الله عزوجل :{ إن الحسنات يذهبن السيئات }هود114



مستانسا ببشارة النبى صلى الله عليه وسلم :




" وأتبع السيئة الحسنة تمحها" صحيح.تبدو نواجذك من شدة فرحك بقول واعظ الشام أحمد بن عاصم الأنطاكى :


أصلح فيما بقى , يغفر لك ما مضى





التـــوبـــة الـــنـــصــــوح؟!



ما هى؟




  • *قال عنها عمر بن الخطاب رضى الله عنه : أن يتوب من الذنب ثم لا يعود إليه , كما لا يعود اللبن إلى الضرع .


  • *وقال الحسن البصرى : هى أن يكون العبد نادما على ما مضى , مجمعا على أن لا يعود فيه.


  • *وقال الكلبى: يستغفر باللسان ويندم بالقلب ويمسك بالبدن .


  • *وقال سعيد بن المسيب :يجمعها أربعة أشياء : الإستغفار باللسان , والإقلاع بالأبدان , وإضمار ترك العود بالجنان, ومهاجرة سيئ الإخوان.





احـــذر بـــعـــد تـــوبـــتـــك أن..


  • قال يحيى بن معاذ :


زلة واحدة بعد التوبة أقبح من سبعين قبلها.






إغـــلاق بـــاب التـــوبـــة


لا يغلق باب التوبة إلا عند:


  • 1_طلوع الشمس من المغرب:




لقول النبى صلى الله عليه وسلم :"إن للتوبة بابا
عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق والمغرب , لا يغلق حتى تطلع الشمس من
مغربها " حسن . وها عند قيام الساعة وظهور علاماتها ..يوم {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرا}الانعام 158._


2_الغرغرة ومعاينة الملائكة
:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر"حسن.

لأنه فى هذه الساعة تنكشف له الحجب فيرى الملائكة حاضرة لتقبض روحه ,
وعندها فقط يصدق ويؤمن , وهذا إيمان لا قيمة له, ولا طائل من ورائها .


وهذا هو قول ابن عمر :التوبة مبسوطة ما لم
ينزل سلطان الموت , وقول تابعى البصرة أبو مجلز لاحق بن حميد السنوسى :لا
يزال العبد فى توبة مالم يعاين الملائكة.







المعين فى إغاثة التائبين



1_قصر الأمل :



  • اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا , هكذا أوصاك رسول الله صلى الله عليه وسلم.






  • أخى ..يا من أخر توبته واستحلى نومته .. كيف بك
    يا هذا إذا نزل بك الموت وأنت غير تائب ؟!أعقدت مع ملك الموت عقدا يضمن
    عدم مجيئه فجأة ؟!أطلعت على الغيب فعلمت موعد موتك أم اتخذت عند الرحمن
    عهدا أن لا يقبض روحك حتى تتوب ؟!.


  • أخى التائب..حذار من التسويف , فإنها بضاعة
    المفلسين ورأس مال المبطلين الذين قال الله عزوجل فيهم :{الشيطان سول لهم
    وأملى لهم}محمد25. قال الحسن فى تفسيرها :زين لهم الخطايا ومد لهم فى
    الأمل .







  • وقال الله سبحانه وتعالى فيهم:{ بل يريد الإنسان ليفجر أمامه} القيامة 5






  • قال ابن عباس فى تفسيرها :يقدم الذنب ويؤخر التوبة .


  • وقال الله سبحانه وتعالى فيهم:{ويقذفون بالغيب من مكان بعيد}.



قال عكرمة فى تفسيرها :إذا قيل لهم توبوا قالوا:سوف.


والمسوف مثله كمثل رجل أراد اقتلاع شجرة , وفى الموعد المحدد قال : أؤخرها
يوما , ثم جاء اليوم التالى فقال : أؤخرها يوما آخر , ولا يدرى المسكين
أنه كلما تأخر كلما ازداد رسوخ الشجرة وصعب اقتلاعها

.زينت بيتك يا هذا
وملأته ...ولعل غيرك صاحب البيت


والمرء مرتهن بسوف وليتنى ...وهلاكه فى السوف والليت




2_مجالسةالتوابين:



  • وهى وصية الفاروق رضى الله عنه حين أمرنا :



جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة .



يا سادة يل كرام ..




  • الفقراء يلتمسون موائد الأغنياء طمعا فى صدقة أو بر أو زكاة أو إحسان , فإن فاتهم كل هذا لم يعدموا وجبة العشاء .


  • أفلا يلتمس من افتقروا إلى الحسنات موائد أغنياء الطاعات وأرباب القربات
    وعشاق السجدات , رجاء حضور قلب أو إجابة دعوة أو نزول رحمة أو محاسبة ملك .






  • إخوانى .. تعرضوا للصالحين حتى يملوكم ,
    ولازموهم حتى تضجروهم , فيتخلص أحدهم منكم بدعوة , فتكون الإجابة والهناء
    , كما حدث مع على بن عبد الرحمن الغضائرى الذى قال :دققت السرى بن مغلس
    بابه وكان يذكر الله فسمعته يقول :اللهم من شغلنى عنك فأشغله بك عنى ,
    فكان من بركة دعائه أنى حججت من حلب ماشيا على قدمى أربعين عاما؟!






لطيفة




قال ابن عطاء الله السكندرى :ربما كنت مسيئا فأراك الإحسان منك صحبتك من هو أسوأ حالا منك.


3_مشاهدة النعم ورؤيةالتقصير :


  • ما أكثر نعم الله على عباده وما أجلها !!وما أشد تقصيرنا فى شكرها !!ومع
    ذلك لم يحرمنا ,وما أكثر ما عصينا المنعم ومع هذا لم يمنعنا !!وما أكثر
    المرات التى استوجبنا فيها غضبه لكنه لم يطردنا !!.والتفكر فى هذا المعنى
    معين على الحياء من الرب سبحانهومن ثم.. التوبة ، ويظهر ها المعنى (انهمار
    النعم ومشاهدة التقصير) واضحاًجلياً في حديث سيد الاستغفار ، الذي يكافئ
    الله عبده إن هو قال حين يصبح ثم مات من يومه بأن يدخله الجنة ، وإذا قاله
    حين يمسي فمات من ليلته بأن يدخله الجنة.








  • سيد الاستغفار




اللهم أنت ربي لا إله إلا انت ، خلقتني وأنا
عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك
بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذذنوب إلا
أنت.



4_معرفة سعة عفو الله :

أخي التائب .. اعرف مع من تتعامل ، انت تتعامل
مع الذي عرض التوبة على الكفار ، وفتح طريق الرجعة أمام الفجار ، وأمهل
بكرمه الفجار ، تتعامل مع من رحمته سبقت غضبه ، وعفوه سبق عقابه ، مع من
لو عفا عن الخلق - كل الخلق- ما نقص ذلك من ملكه شيئاً ، مع من قال عن
نفسه: {ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم} النساء:147





  • اسمه .. التواب ، ولو لم تذنب لما عرف بهذا الوصف في الكتاب وهل من توبة من غير ذنب؟!بل أعظم الذنوب عنده :



استقلال عفوه واستعباد رحمته






  • أجمل الأقوال قول العبد :يارب أذنبت ..يارب أخطأت .
    أسأت
    ..ليأتى الرد سريعا من التواب الرحيم , يا عبد غفرت ..يا عبد سامحت ..يا
    عبد صفحت.



  • .ان الملوك إذا شابت عبيدهم .....فى رقهم عتقوهم عتق أبرار


وأنت يا سيدى أولى بذا كرما ....قد شبت فى الرق فاعتقنى من النار





ومـــاذا بـــعـــد الـــكـــلام


  • جدد توبتك كل ليلة قبل أن تنام وحقق شروطها , فلعلها تكون آخر نومة تنامها لتستيقظ بعدها على يوم القيامة.

  • أعد الحقوق المغتصبة إلى أصحابها , فهذا من تمام التوبة .


  • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق فرجا , ومن كل هم مخرجا , ورزقه من حيث لا يحتسب.


  • استغفر الله فى كل يوم مائة مرة ,وأبسط صيغ الإستغفار (استغفر الله العظيم).


  • أتبع السيئة الحسنة تمحها , امح العمل بالعمل , وامسح السوء بالحسن ,
    واعلم أن من علامات التوبة المقبولة :أن تكون بعد التوبة أفضل منك قبلها .


  • من علامات التائب الصادق :رقة القلب , وغزارة الدمع , وطلب النصيحة من
    الغير, والإقبال على مجالس الذكر , واستقلال نعم الدنيا , والتفكر فى أمر
    الآخرة.


  • فارق رفقة السوء وإن فاتك مصاحبة حامل المسك فلا تطلبن جوار رفيق السوء , فإنه نافخ كير يحرق ثيابك وتجد منه ريحا خبيثة , وتذكر :



"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"



  • _لا تنس سيد الإستغفار حين تصبح وحين تمسى.



  • احرص على تنمية إرادتك وبناء روحك , وذلك بمخالفة عاداتك , نم وأنت
    مستيقظ , واستيقظ وأنت من أعماق النوم (صلاة الفجر) , وكل وانـت شبعان ,
    وصم وأنت جائع (صيام التطوع).


  • وخالف النفس والشيطان واعصهما ...وإن هما محضاك النصح فاتهم


  • ولا تطع منهما خصما ولا حكما ...فأنت تعلم كيد الخصم والحكم



اما ااان ان تتوب

اللهم بلغت اللهم فاشهد

نور حياتك بالهدى واسلك طريق التائبين

وساتوقف هنا وانتظر منكم المشاركه
































_________________

كل سنه وانتم طيبين بمناسبه عيد الاضحى المبارك
[center]
أى إستفسار اوا اى شكوى برجى مراسلتى على ايملى الخاص
alone.sadbird@yahoo.com
ندعوكم للمشاركه فى جروب خايف عليك " اداره المنتدى "
http://www.facebook.com/?sk=2361831622#!/group.php?gid=356482993127

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هبى ياريح الايمان .. طريق الهدايه .. متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الصحافه :: طريق الجنه :: طريق الجنه-
انتقل الى: